منتديات الاهل العربي
اهلا وسهلا بكل الزوار الجزائريين والمسلمين
تشرف لنا بالتسجيل من حضرتك
ونتمنى لك قضاء وقت سعيد في الاهل العربي
المنتدى شامل لكل العرب والمسلمين

منتديات الاهل العربي

منتديات الاهل العربي تجمع عربي -اسلامي- افادة واستفادة
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
اختي الكريمة / اخي الكريم لاتدعوا الانترنت والتلفاز يلهيكم عن ذكر الله وعن الصلاة وعن قراءة القران وعن الطاعات واعمال الخير واتباع الجنائز ووزيارة المريض - قبل الجلوس على الإنترنت تأكد أولاً أنك قضيت الصلاة أهم شئ في حياتك - قبل الجلوس على الإنترنت تأكد أن لا أحداً له حق عليك تفعله من أمك ، أبوك ، زوجتك ، أولادك --أثناء جلوسك على الإنترنت اعلم جيداً ( أن الله مطلع عليك ) فإن لم تكن تعلم أنه يراك فالخلل منك أثناء جلوسك على الإنترنت اطمئن وأعلم أنك تستفيد بشئ حلال ---- وشكرا ادارة منتدى بوتريفيس
المواضيع الأخيرة
» اختراق الفيسبوك
السبت أغسطس 11, 2012 7:32 pm من طرف Admin

» طفلان دخلا البر انضرو ماذا وجداااااااااااااااا..........سبحان الله
السبت نوفمبر 26, 2011 10:46 am من طرف Admin

» هل من ترحيب
السبت مارس 19, 2011 7:20 am من طرف the nice boy

» دعاء السديس دعاء mp3
الثلاثاء فبراير 08, 2011 1:37 pm من طرف zino.djelfa

» مجموعة متون علمية مميزة
الثلاثاء فبراير 08, 2011 1:36 pm من طرف zino.djelfa

» أسطوانــة الــزواج
الثلاثاء فبراير 08, 2011 1:35 pm من طرف zino.djelfa

» أجمل شىء فى الحياة
الثلاثاء فبراير 08, 2011 1:33 pm من طرف zino.djelfa

» اجمل طفلة في اليابان
الثلاثاء فبراير 08, 2011 1:33 pm من طرف zino.djelfa

» مجموعة كبيرة من الصور
الثلاثاء فبراير 08, 2011 1:32 pm من طرف zino.djelfa

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 اداب الدعاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
العمر : 21
الموقع : http//www.zacherife.rigala.net

مُساهمةموضوع: اداب الدعاء   السبت يناير 15, 2011 1:49 am

اداب الدعاء

اداب الدعاء :
فقد جاء في كتب كثيرة لابن القيم عن اداب الدعاء وتختصر اداب الدعاء فيما يلي :
1-اولها تجنب الحرام ماكلا ومشربا وملبسا وذلك استنادا الي حديث الرسول صلي الله عليه وسلم وهو :" الرجل يطيل السفر اشعث اغبر ، يمد يده الي السماء ، يارب يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فاني يستجاب له..!!؟ "

2- ثانيها الاخلاص لله تعالي حيث انه لا عمل بدون اخلاص النية لله عز وجل لان الله وحدة هو الذي يسمع الدعاء فقد قال جل وعلي في كتابة العزيز : { وادعوا الله مخلصين له الدين .}

3- تقديم عمل صالح : يدل علي ذلك حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة ، كما في الصحيحين وغيرهما ، فان النبي صلي الله عليه وسلم حكي عنهم : انهم توسل كل واحد منهم باعظم اعماله التي عمل بها لله عز وجل ، فانه استجاب الله لدعائهم ، وارتفعت عنهم الصخرة ، وكان ذلك بحكايته صلي الله عليه وسلم لامته سنة ... حيث انك اذا قمت مرة بعمل تظن انه مقبول عند الله وخالصا لوجهه فيمكنك ان تدعو وتقول اللهم ان كنت تعلم ان هذا العمل خالصا لوجهك الكريم ففرج عني ما انا فيه ..

4- الوضوء : وقد صح عن النبي صلي الله عليه وسلم انه لما سلم عليه بعض الصحابة تيمم في الجدار ثم رد عليهم السلام .... فاذا كان هذا الحال برد السلام فما بالك بذكر الله جل وعلي ودعائه فانه اولب بذلك ، واخرج ابو داوود من حديث ابن عباس عنه صلي الله عليه وسلم " كرهت ان اذكر الله الا علي طهر " وصححه ابن خزيمة .

5- استقبال القبلة : وقد دل علي ذلك ان النبي صلي الله عليه وسلم قد استقبل القبلة في دعائه في غير موطن .، كما في يوم بدر ... اخرجه مسلم وغيره .

6- الصلاة .، كما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم من حديثه انه قال ." ثم ليصلي ركعتين."

7- الثناء علي الله تعالي وهذا ايضا من اداب الدعاء ان يثن علي الله بما هو اهلة . " ثم ليثن علي الله بما هو اهلة "
8- الصلاة علي نبيه صلي الله عليه وسلم . حيث ان الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم من اداب الدعاء كما ذكر " وليصل علي النبي "

9- بسط يديه ورفعها حذو منكبيه لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم " ان الله حيي كريم يستحي اذا رفع الرجل يديه اليه ان يردهما خائبتين " اخرجه ابو داوود والترمذي وابن حبان والحاكم وقال : صحيح علي شرط الشيخين

10- التادب والخشوع والمسكنة : فانه لا مسكنة لغير الله ولا خشوع لغير الله ولا خضوع لغيره فاما ما يدل علي التادب : ما رواه مسلم من حديث علي رضي الله عنه وفيه : " انا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي " واما ما يدل علي الخشوع : " ما رواه ابن ابي شيبة من قول مسلم بن يسار قال " لو كنت بين يدي ملك تطلب حاجة لسرك ان تخشع له ." واما ما يدل علي المسكنة : ما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم في احاديث الاستسقاء.

11- ان يسال الله باسمائه الحسني ويدل علي ذلك قوله جل وعلي {ولله الاسماء الحسني فادعوه بها }

12- الادعية الماثورة : وهذه الادعية التي وردت عن النبي صلي الله عليه وسلم مثل الحديث الذي رواه الترمذي عن علي رضي الله عنه ان مكاتبا له جاءه فقال :
"اني عجزت عن كتابتي ، فاعني فقال : الا اعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلي الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل احد دينا الا اراه الله عنك ، قل " اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سولك "

13- ويخفض صوته : لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم : " اربعوا علي انفسكم فانكم لا تدعون اصم ولا غائبا ." وهو في الصحيحين وما معناه خفض الصوت عند الدعاء ولو كان سرا لان الله سبحانه وتعالي يعلم السر واخفي .

14- ويعترف بذنبه : لقوله صلي الله عليه وسلم في حديث علي رضي الله عنه عند مسلم " ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا "

15- ويبدا بنفسه ولا يخص نفسه بالدعاء بان يكون اماما للحديث " لا يؤم رجل قوما فيخص نفسه بالدعاء دونهم فقد خانهم .
16- يسال بعزم ورغبة وجد واجتهاد
17-ويحضر قلبه ويحسن رجاءه : حيث انه جاء من حديث ابن عمر عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال " القلوب اوعية وبعضها اوعي من بعض فاذا سالتم الله تعالي ايها الناس فاسالوه وانتم موقنون بالاجابة ، فان الله لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل ."
18- ويكرر الدعاء ويلح فيه : لقوله صلي الله عليه وسلم : "ان الله يحب الملحين في الدعاء ."
19- ان لا يدعو باثم او قطيعة رحم لقوله صلي الله عليه وسلم " يستجاب للعبد ما لم يدع باثم او قطيعة رحم " اخرجه مسلم
20- ولا يدعو بامر قد فرغ منه ولا بامر مستحيل : ووجه ذلك ان الدعاء بالمستحيل من الاعتداء في الدعاء وقد قال جل وعلي { ادعوا ربكم تضرعا وخفية انه لا يحب المعتدين }
21- الا يستعجل بالدعاء بان يقول دعوت ولم يستجب لي لقوله صلي الله عليه وسلم في الصحيحين :" يستجاب لاحدكم مالم يعجل يقول : دعوت فلم يستجب لي :"
22- ان يمسح وجهه بكفيه بعد فراغه وان كانت الادلة علي ذلك ضعيفة ولكنها موجودة

3- ما هي اوقات الاجابة ......؟

اما اوقات الاجابة فهي كثيرة جدا وهي الاوقات التي يستحب فيها الدعاء وما مختصرها فيما يلي :

1- ليلة القدر لقوله صلي الله عليه وسلم " من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم م ذنبه." رواه الشيخان
2-يوم عرفة : لقوله صلي الله عليه وسلم " خير الدعاء يوم عرفة ." رواه الترمذي وحسنه.
3- شهر رمضان : لقوله صلي الله عليه وسلم " ثلاثة لا ترد دعوتهم وذكر منهم الصائم حين يفطر " اخرجه الترمذي واحمد وغيرهما وحسنه الترمذي.
4- ليلة الجمعة ويوم الجمعة وساعة الجمعة : حيث ان هناك ساعة اجابة في يوم الجمعة لحديث الرسول صلي الله عليه وسلم عن ابن عباس رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه " ان في ليلة الجمعة ساعة .. الدعاء فيها مستجاب ." رواه الترمذي وصححه .
وقوله صلي الله ليه وسلم " وفيه اي يوم الجمعة ، ساعة لا يسال العبد فيها شيئا الا اتاه الله تعالي اياه مالم يسال حراما" رواه ابن ماجة واحمد ..
5- جوف الليل : لحديث ابي امامة رضي الله عنه قال : قيل يا رسول الله : اي الدعاء يسمع ؟ قال " جوف الليل ودبر الصلاة " اخرجه الترمذي وحسنه.
6- ونصفه الثاني اي الليل وثلثه الاخير : اخرج مسلم عن جابر قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " ان في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسال الله خيرا من امور الدنيا والاخرة الا اعطاه اياه وذلك في كل ليلة ." وفي الصحيحين " قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " ينزل ربنا كل ليلة الي السماء الدنيا حين يبقي ثلث الليل الاخر ويقول : من يدعوني فاستجيب له ، ومن يسالني فاعطيه ، ومن يستغفرني فاغفر له ."
7- وقت السحر : وهذا جزء من اجزاء ثلث الليل الاخر وقد تقدم في الصحيحين ادلة كثيرة علي قبول الدعاء فيه
8- عند النداء بالصلاة : لقوله صلي الله عليه وسلم : " ثنتان لا يردان : الدعاء عند النداء وعند الباس ، حين يلحم بعضهم بعضا " اخرجه مالك وابو داوود وزاد ابو داوود " وتحت المطر " واخرجه ابن حبان والحاكم وصححاه
9- بين الاذان والاقامة : وذلك لقوله صلي الله عليه وسلم : " لا يرد الدعاء بين الاذان والاقامة " قيل : ماذا نقول يا رسول الله ؟ قال : " سلو الله العافية في الدنيا والاخرة " اخرجه ابو داوود والترمذي وحسنه واخرجه غيرهما .
10 - عند الاقامة : ولعل الوجه في ذلك ان الاقامة هي نداء الي الصلاة كالاذان وقد تقدم مشروعية الدعاء مطلقا عند النداء .
11- عند التحام الحرب : للحديث المتقدم " وعند الباس حين يلحم بعضهم بعضا "
12- دبر الصلوات المكتوبات وفي السجود حيث قال صلي الله عليه وسلم " اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فاكثروا من الدعاء " اخرجه مسلم وغيره وقال حديث حسن صحيح.
13- عند تلاوة القرءان لا سيما الختم : لقوله صلي الله عليه وسلم " من قرا القرءان فليسال الله فانه سيجئ اقوام يقراون القرءان يسالون به الناس ." واظن ان النصف الثاني من الحديث يحتاج لشرح قد يطيل الي صفحات اخري وهذا ما هو موجود في بلادنا من الاناث الذين يقراون القرءان اما لشهرة او لمال او لمنصب وغيرها .
14- عند قول الامام ولا الضالين : لقوله صلي الله عليه وسلم :" اذا امن الامام فامنوا فان من وافق تامينه تامين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " في الصحيحين.
15- عند شرب ماء زمزم : لقوله صلي الله عليه وسلم : " ماء زمزم لما شرب له ، وان شربته تستشفي به شفاك الله .، وان شربته لشبعك اشبعك الله .، وان شربته لقطع ظمئك قطعه الله ، وهي هزمة جبريل ، وسقيا اسماعيل " رواه الدار قطني والحاكم .، وزاد الحاكم " وان شربته مستعيذا اعاذك الله .
وهنا يدور سؤال في رؤوس البعض حيث ان بعض الحجاج او المعتمرين ياخذون ماء زمزم معهم الي بلادهم فهذا الحديث ينطبق والله اعلم علي ما يحمل من ماء زمزم الي البلاد .
16-عند صياح الديكة : لقوله صلي الله عليه وسلم :" اذا سمعتم صياح الديكة فاسالوا الله من فضله فانها رات ملكا ."
17- اجتماع المسلمين وفي مجالس الذكر : المراد هنا باجتماع المسلمين هو اجتماعهم في مجالس الذكر لما رواه مسلم : قال قال صلي الله عليه وسلم : " لا يقعد قوم يذكرون الله تعالي الا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده ." ولقوله صلي الله عليه وسلم في خروج النساء يوم العيد :" وليشهدن الخير ودعوة المسلمين " كما في الصحيحين.
18- عند نزول الغيث وقد تقدم الحديث الذي ذكر فيه فضل الدعاء عند نزول المطر وكما علمنا رسول الله صلي الله عليه وسلم فان االخطبة تتكون من مقدمة ومؤخرة وموضوع وجلسة استراحة
فاني اترككم مع جلسة الاستراحة واستكمل معكم ان شاء الله باقي الخطبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zacherife.rigala.net
asma
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 06/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: اداب الدعاء   الإثنين فبراير 07, 2011 10:15 am

ققف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اداب الدعاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاهل العربي :: قسم الدين الاسلامي :: مواضيع إسلامية-
انتقل الى: